ما اسم أنثى الحصان

ما اسم أنثى الحصان

جدول المحتويات

الحصان

الحصان، من اجمل وافضل الحيوانات، وأكثرها قربا بالإنسان، ويرتبط اسمه بالفروسية والشجاعة، خصوصا في البلاد العربية، وهو من الثديات وحيدة الحافر، يتبع للفصيلة الخيلية، وهناك أنواع كثيرة من الأحصنة، التي تختلف فيما بينها في الشكل، واللون، والحجم، والسرعة، والقدرة على التحمل، وأفضلها على الإطلاق هو الحصان العربي النجدي الأصيل.


كانت الأحصنة منذ القدم تستخدم للتنقل، والركوب، وإجراء مسابقات الجري، وأعمال الزراعة كالحراثة، وحمل الأمتعة، وجر العربات، وفي المعارك، وقد ورد ذكر الأحصنة في العديد من آيات القرآن الكريم، والأحاديث النبوية الشريفة، بأسماء أخرى، مثل الخيل، والجياد، والعاديات، والأصائل، مثل قول الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث الشريف : " الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة ".


أنثى الحصان

تسمى أنثى الحصان " الفرس "، وهو اسم يطلق على الأنثى البالغة، بينما يسمى ذكر الحصان البالغ باسم " الفحل "، أما ذكر الحصان الشاب فيطلق عليه اسم جحش، أما مولود الحصان الصغير، فيطلق عليه اسم " مهر "، سواء كان ذكرا، أم أنثى. ولطالما تغنى الشعراء فيها، وشبهوا من يحبون بجمال الفرس، وكبريائها، وسحرها الأخاذ.


معلومات عن الحصان والفرس

  • من صفات الفرس الأصيلة، أو الحصان الأصيل، الرأس الصغير، والحوافر الصلبة الصغيرة، والسرعة في الجري، واتساع الصدر، والقوائم الدقيقة والجميلة، والعنق المقوس، ونعومة الشعر، والقوة الكبيرة، والتي تظهر عليها علامات و دلائل الجد.
  • من أشهر الألوان التي تتلون فيها الفرس، أو الحصان، اللون الأسود الخالص، أو اللون الأحمر، أو اللون الأسود المائل للحمرة، واللون الأبلق، والأجرد، الذي يكون شعره خفيفا، ووجود الغرة، ويكون جبينها أبيض. أما الأرثم، فهو الذي يتميز ببياض الشفة العليا، وأحيانا يكون لون الحصان أو الفرس مبقعا بألوان عديدة مثل الأبيض، والأسود، والبني.
  • أول من اعتلى ظهور الخيل، هو النبي إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، وأول من عدا بفرسه في الجهاد في سبيل الله، هو المقداد بن الأسود.
  • ينتشر وجود الحصان في جميع مناطق العالم، في الصحاري، والجبال، ومناطق السهول، وقرب المستنقعات والبحيرات.
  • الغذاء الرئيسي له هو العشب، وينجنب تناول النباتات السامة.
  • يتمتع الحصان بحاسة شم قوية جدا.
  • تصل مدة الحمل عند الفرس من ثلاثمئة وستة وثلاثين يوما، إلى ثلاثمئة واثنين وأربعين يوما، وتلد الفرس مولودا واحدا فقط، ومن المعروف أن الفرس تستطيع تأخير موعد ولادتها إذا أحست بالخطر، وتنتظر عدة أيام حتى تشعر بالأمان، ثم تضع مولودها.
  • يصبح كل من الحصان والفرس ناضجين جنسيا ما بين عمر السنة، وعمر السنة ونصف، لكن من الاحسن وأفضل أن لا يتم التناسل إلا بعد عمر الثلاث سنوات.
اذكار الصباح - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - كلام جميل - صفحات القرآن - الجري السريع - ترددات القنوات - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - العشق - دعاء للميت - تفسير أحلام - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل